المعلوماتية

اعلان افتتاح القسمالمزيد

المعلوماتية
 
  هل أنت ممن يستخدم التقنية بشكل كبير ؟ هل ترغب في إكتساب المهارات المطلوبة لاستخدام التقنية في خدمة المرضى والأطباء وغيرهم من العاملين في المجال الصحي ؟

إذا كانت إجابتك بنعم، فتخصص المعلوماتية الصحية يساعدك في تحقيق هذا الطموح.

في ظل التطورات التقنية في السنوات الماضية أصبح إستخدام الكمبيوتر وتقنية المعلومات بشكل عام أمرا لا بد منه في كثير من مجالات الحياة العامة.  نتيجة لهذا التطور الكبير أصبحت المعلومات متوفرة بصورة كبيرة أكثر من أي وقت مضى حتى أن هذا العصر يسمى بعصر المعلومات. ونتيجة لتحول وسائل تخزين المعلومات من الوسائط الورقية التقليدية إلى وسائط رقمية أصبح البحث عن المعلومة واسترجاعها  أكثر سرعة وفعالية.

أثرت هذه الثورة المعلوماتية في مختلف جوانب الحياة اليومية للناس بما في ذلك التعليم والحصول على الخدمات المختلفة بما في ذلك الرعاية الصحية. هناك الكثير من المعلومات التي تتعلق بالخدمات الصحية للمريض أصبحت تحفظ رقميا في المستشفيات ومراكز الخدمات الصحية المختلفة مما يساعد على رفع جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.

لا شك أن هذا التطور التقني يواكبه الحاجة لاعداد كفاءات وطنية قادرة على التعامل مع التقنية والمساعدة على تحول المؤسسات الصحية من البيئة التقليدية إلى بيئة رقمية متطورة تعتمد على توفير المعلومة للفريق الطبي والمريض في الوقت المناسب والمكان المناسب. ونتيجة لذلك نشأ تخصص المعلوماتية الصحية أو ما يعرف بتقنية المعلوماتية الصحية كأحد التخصصات حديثة النشأة وسريعة التطور والذي يلقى إهتماما كبيراً في الدول المتقدمة.

تعتبر كلية الصحية العامة والمعلوماتية الصحية من أوائل الكليات في المملكة التي توفر إمكانية الحصول على درجة البكالوريوس في هذا التخصص المطلوب وسريع التطور. نرحب بجميع الطلاب الذين يرغبون الإنضمام لهذا التخصص لمواكبة التطور التقني والمعلوماتي لكي يكونوا نواة فاعلة في بناء مجتمع صحي يستخدم التقنية للرقي بالخدمات الصحية ويساهم في تطبيق إستراتيجية الصحة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

 رئيس قسم المعلوماتية الصحية
د.علي حليفان الحربي